مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة
Volume 2, Numéro 2, Pages 291-303
2017-08-30

موقع معطيات اقتصاد المعرفة ضمن الإستراتيجيات التنافسية للمؤسسة

الكاتب : فتيحة كبيري . أحمد سماحي .

الملخص

إنّ النقلة النوعية والسريعة الحاصلة في الاقتصاد، فكرا وممارسة. تمكنت من تغيير وضعية الاقتصاد من اقتصاد صناعي محكوم بأنماط وقوانين مستوعبة ومألوفة إلى حدّ ما لدى المؤسسة، إلى اقتصاد معرفي مفتاحه الرئيسي والإستراتيجي المعرفة بكل مشتقاتها من تكنولوجيا، معلومات واتصال. أجبر هذه المؤسسة على البحث وإعادة إيجاد مسار بيئي جديد وخاص بها ضمن هذه المعطيات المستحدثة. بالأخص هذه البيئة التي بقدر ما تعززت الفرص ضمنها، قوبلت بمخاطر وتهديدات أكثر وأسرع تأثيرا على حياة المؤسسة. ففي النهاية هي مطالبة أكثر من أي وقت مضى بإرضاء كافة أطراف هذه البيئة، اعتبارا لشدّة التنافسية الكبيرة السائدة ضمنها. من جانب آخر، في ظل إلغاء كل القيود الحمائية التي كانت تحمي المؤسسات داخل العديد من الاقتصاديات، استجابة للانفتاح الاقتصادي العالمي بكل ممارساته، التجارية، الإنتاجية وغيرها. أجبر المؤسسة على إعادة صياغة إستراتيجياتها التنافسية ضمن هذه السوق.

الكلمات المفتاحية

اقتصاد المعرفة، المعلومات، التكنولوجيا، التنافسية، الإستراتيجيات التنافسية.