مجلة الإبداع
Volume 8, Numéro 1, Pages 60-74

الأهمية الإستراتيجية للتخطيط التسويقي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة : دراسة عينة من المؤسسات الصغيرة و المتوسطة بالبويرة

الكاتب : راقي دراجي .

الملخص

نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى محاولة إبراز واقع وأهمية تبني التخطيط الاستراتيجي التسويقي من قبل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، خاصة مع اشتداد المنافسة بين المؤسسات، التغير المستمر في أذواق ورغبات المستهلكين، التقدم التكنولوجي، ندرة الموارد وإتساع الأسواق وتباين خصائصها، وبالموازاة مع بروز تقسيمات تخص هذه المؤسسات من مؤسسات كبيرة، متوسطة، صغيرة ومصغرة، كان من الضروري على هذه المؤسسات تبني مفهوم التخطيط الإستراتيجي التسويقي من أجل تطبيق إستراتيجيات تسويقية تتناسب مع إمكانياتها وتضمن لها مكانة في جغرافيا الأعمال وتمنح لها مزايا تنافسية.

الكلمات المفتاحية

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ التسويق؛ التخطيط الإستراتيجي التسويقي.