مجلة الإبداع
Volume 8, Numéro 1, Pages 47-59
2018-12-01
الكاتب : Laradi Sofiane .
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى تبني المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لنظام المعلومات التسويقي. باستعمال المنهج الميداني من خلال جمع البيانات لدى عينة من مدراء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، توصلت الدراسة إلى أن: 1) المعلومات التي لديها أثر على قرارات السوق هي المعلومات المحاسبية والمعلومات القانونية والمعلومات المتعلقة بالموردين، 2) هيكل نظام المعلومات التسويقي يقتصر في نظام السجلات الداخلية الذي هو ضرورة قانونية وذو فوائد عملية، وأما بحوث التسويق ونظام الاستخبارات التسويقي ونظام دعم القرار التسويقي هي أنظمة غير مستعملة.
نظام المعلومات التسويقي ; المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ; الاستخبارات التسويقية ; نظام دعم القرار التسويقي ; بحوث التسويق
Saida Boudjemai
.
Ben Nadir Nacer
.
ص 31-49.
مسراتي خولة
.
دريوش نور الهدى
.
ص 80-99.
مباركي سليمة
.
مسعداوي يوسف
.
ص 283-296.