دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية
Volume 3, Numéro 2, Pages 260-271
2018-07-10

النظام العاملي الغريماسي في خصوصية الرواية الجزائرية المعاصرة دراسة تطبيقية في مسردية (الأقنعة المثقوبة) لروائي عز الدين جلاوجي نموذجا

الكاتب : لوت زينب .

الملخص

يعد السرد من أهم الأشكال الأدبية اتصالا وتواصلا بالحكي الانفرادي للمُشَّخِص الرواية أكثر الأجناس ارتباطا بالواقع، ومخاطبة مضامينه وتأويل تحولاته، و تأسيس لبنيته اللغوية والتركيبية وفهم تجاربه، وقضاياه، وإيديولوجية الرفض والقبول بين صراع حضاري منفتح على أقصى درجات الوعي بالزمن الماضي والحاضر، والتجديد المستمر، ومعاصرة نزوعية لتجاوز كل الممكنات، و السارد "عز الدين جلاوجي "الذي امتلك من ناصية اللغة ما أشاد به الباحث المصري "عطية الويشي" في قوله: (يا لبلاغة السرد بإيحاءاته المُوجزة وإيجازاته الموحية بسيل التَّعابير الدَّقيقةِ، التي ارتسمت بمداد عِزِّ الدين جلاوجي وهُو يشير إلى أنّه في أزمنة الجراح "...ليس هناك شيء ألذ و لا أحلى وقد عصرت الفاجعة مرارتها في فم الجميع..." إنَّها المرارةُ الّتي تغذي الأجيال الناهضة بأُكسِير الحياة الكريمة)(01) والنماذج السردية عن الروائي تختلف من حكي لآخر في تنوع ومفارقات، تثير خامات مشفرة، داخل مجموعة من الشخوص المخيلة والمصطنعة، في مخبره التخيلي الحسي تتسم بالإسقاط النموذجي داخل قوالب إيديولوجية وسوسيولوجية محكية، تشفر التأثيرات العميقة والحدسية والمتوقعة في محيط تواجده.

الكلمات المفتاحية

الرواية الجزائرية المعاصرة، نموذج غريماس، عزالدين جلاوجي، السرديات