مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 12, Numéro 4, Pages 324-333
2018-12-01

الأهداف التربوية ودورها في تنصيب ملمح التخرج لدى تلاميذ نهاية التعليم الابتدائي

الكاتب : بن حرمة أحمد .

الملخص

ملخص: يؤكد المختصون في مجال التدريس على أهمية صياغة الأهداف التدريسية بعبارة سلوكية، بحيث يعبر هذا السلوك عن ناتج تعليمي قابل للملاحظة، يتوقع حدوثه في سلوك المتعلمين، وبذلك يكون الهدف السلوكي هدف تدريس تمت صياغته بلغة السلوك الممكن ملاحظته، ويتوقع تحقيقه نهاية فترة أو مرحلة دراسية معينة؛ و ملمح التخرج الذي اعتمد في المناهج الجديدة يدل على كل الخصائص التي يجب أن تبرز في تعلم التلميذ وسلوكه وشخصيته بعد تخرجه من طور أو مرحلة تعليمية، وهي بمثابة الأهداف المحددة ضمن المناهج الجديدة، وملمح التخرج هو مجموعة من العارف والسلوكات والهارات ، مكونة التعلم في نواتج التعلم في بعدها المعرفي والحسحركي والوجداني. Abstract: Professionals emphasize the importance of formulating instructional goals in behavioral terms. This behavior expresses a noticeable learning output that is expected to occur in learners' behavior. Only then, the behavioral goal will be a teaching goal formulated in the language of observable behavior and expected to be achieved at the end of a given period or stage of study. The graduation feature adopted in the new curriculum indicates all the characteristics that must be highlighted in the student's learning, behavior and personality after graduating from a stage of education. These are the objectives set out in the new curriculum. The graduation feature is a set of knowledge, behaviors and competences, formulating learning in its cognitive, sensory and emotional dimension.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الأهداف التربوية ؛ تصيب؛ملمح التخرج؛ نهاية التعليم الابتدائي Keywords: School ; Infect ; Graduation feature ; End of primary education