مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 12, Numéro 4, Pages 219-230
2018-12-01

درجة استخدام أساليب التعلم وفق نموذج التعلم الخبراتي لـ"كولب" عند متعلمي السنة الثالثة ثانوي بمدينة حاسي الرمل.

الكاتب : العيش سميحة . بن سعد أحمد .

الملخص

يهدف البحث إلى معرفة درجة استخدام أساليب التعلم وفق نموذج التعلم الخبراتي لـ"كولب" عند متعلمي السنة الثالثة ثانوي بمدينة حاسي الرمل، وقد استخدم مقياس أساليب التعلم "كولب" لـ"وقاد إلهام" بعد التأكد من خصائصه السيكومترية على عينة بلغت 104 متعلما، وخلصت نتائجها إلى أن الأسلوب الأكثر استخداما هو الأسلوب التكيفي ويليه الأسلوب التباعدي ثم التقاربي وأخيرا الاستيعابي، وإلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في أساليب التعلم باختلاف التخصص الدراسي (علمي وأدبي)، في حين توجد فروق دالة إحصائيا في أسالب التعلم باختلاف مستوى التحصيل الدراسي (المرتفع والمنخفض) لدى عينة البحث.

الكلمات المفتاحية

درجة الاستخدام ؛ أساليب التعلم وفقا لنموذج "كولب".