متون
Volume 11, Numéro 4, Pages 78-103
2018-12-01

آثار التعرض لوسائل الاتصال الجماهيري، الأطر النظرية، وصعوبات الدراسة.

الكاتب : حماني اسماعيل .

الملخص

حضي موضوع آثار وسائل الإعلام على المتلقي بالصدارة ضمن اهتمامات الدراسات والبحوث الإعلامية وفي مختلف مراحل تطورها، لكن رغم التركيز المكثف والجهود المبذولة في هذا الشأن، ظل موضوع دراسة الأثر الإعلامي وقياسه والى وقتنا الراهن من أكثر الموضوعات إثارة للجدل بين الباحثين والمفكرين في هذا الحقل المعرفي. نحاول من خلال هذه الدراسة التطرق إلى معنى الأثر الإعلامي واهم مجالات دراسته، ومن ثم نعرج عن مسالة التعرض لوسائل الاتصال الجماهيري باعتباره متغيرا حاسما في عملية التأثير الإعلامي، ونتطرق من خلال هذا المحور إلى تعريف التعرض لوسائل الإعلام، أنواعه وأنماطه، وفي الأخير نتناول إشكالية الأثر الإعلامي وصعوبة دراسته، من خلال محاولة عرض أهم العوامل والمسببات المساهمة في ذلك، مع الإشارة في الختام إلى أهم التحديات والرهانات لبحوث الإعلام والاتصال المستقبلية المتعلقة بالأثر الإعلامي والتي من شانها أن تزيد من القوة التفسيرية لكيفية تأثير وسائل الإعلام.

الكلمات المفتاحية

آثار وسائل الإعلام، التعرض الإعلامي، وسائل الاتصال الجماهيري.