متون
Volume 11, Numéro 4, Pages 07-29
2018-12-01

صناعة الثقافة الرقمية "في ضوء نسق البراديجم"

الكاتب : فيدوح عبد القادر .

الملخص

تعنى هذه الدراسة بالكيفية التي يمكن من خلالها ربط مجريات الأحداث الاجتماعية بما يتوافق مع معايير متطلبات العصر،هذه الأحداث والوقائع التي تبدو متسارعة، ومتلاحقة،من دون كابح، وهي السمة المهيمنة على الثقافة المعاصرة في جميع المجالات، وفي ضوء ذلك بات الخطاب الثقافي في شتى مساراته ملغزًا، بعد أن تفككت المفاهيم التي أصبحت تشكلها مكونات أفكار ما بعد الحداثة، وهذا يعني أن الثقافة بالمفهوم الكلاسيكي أصبحت غير مجدية. ولعلنا ندرك أن موجة " المجتمع الشبكي The Network Society " بدأت تخلق أساليب جديدة لأنماط حياة جديدة، بعد أفول "النموذج" فى الهويات التقليدية، وصعود هويات جديدة أصبح يطلق عليها [البراديغم Paradigme]، خاصة وأن ثقافة الجيل الجديد بلغت من التعقيد إلى أن أصبحت متعددة المشارب والمفاهيم، ومتفرعة إلى أطر تحكمها عوالم افتراضية، بفعل تكنولوجيا الاتصالات الرقمية تحت مسمى صناعة الثقافة، ومن ثم فإن ثقافة الجيل الجديد أصبحت مروبطة بكل ما هو رقمي؛ للتعبير عن الحياة اليومية؛ بوصفها الوسيط الذي من شأنه أن يجدد الثقافة المشتركة بين الشعوب والأمم.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفاتيح: ثقافة، براديجم، المجتمع الشبكي، الهوية، الاتصال،المجالالسايبري Cyberspace