مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 2, Numéro 3, Pages 93-103
2018-09-15

دور البرامج الدراسية في تنمية ثقافة المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية دراسة ميدانية على بعض تلاميذ السنة الأولى ثانوي في ولاية الطارف.

الكاتب : شهرزاد بوعالية . سارة تيتيلة .

الملخص

تلعب المدرسة دورا بالغ الأهمية للحصول على المعرفة المنظمة والمعمقة و توسع معارف الفرد و إغناء ثقافته، فهي مركز للإشعاع الفكري والثقافي المنتجة لجيل المستقبل الحامل لمشعل التنوير والتثقيف، فلا يقتصر دورها على تلقين المعلومات وتكديسها في ذهن التلميذ بقدر ما هي تنمي ثقافة المواطنة لديه وتعده للحياة متشبعا بالقيم النبيلة التي تجعل منه رجل الغد، وتحقق الشعور بالانتماء الوطني، فالمدرسة لها دور أساسي لا يمكن تجاهله والتغاضي عنه في تنمية وغرس القيم الوطنية لدى النشء وذلك من خلال البرامج الدراسية والمقررات التعليمية المناسبة لكل مرحلة عمرية وما يناسبها من خصائص. وذلك في إطار التحديات التي تفرضها التغيرات والتطورات المتتالية في العالم اليوم. وعليه جاءت هذه الورقة البحثية لدراسة دور البرامج الدراسية في تنمية ثقافة المواطنة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية – دراسة ميدانية لدى عينة من تلاميذ السنة الأولى ثانوي في ولاية الطارف.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: البرامج الدراسية - تنمية –ثقافة- المواطنة- تلاميذ المرحلة الثانوية.