مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 2, Numéro 3, Pages 41-65
2018-09-15
الكاتب : عبد الرحمن خطارة .
تناولت الدراسة الحالية موضوع الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة، بأصنافها الثلاثة (إعاقة سمعية، إعاقة بصرية، إعاقة عقلية)، وهذا بالجزائر العاصمة، ضمن مراكز تعليم و رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة. وقد هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستويات الاحتراق النفسي لدى معلمي هذه الفئة، وعلاقته ببعض المتغيرات الوصفية لعينة البحث و المتمثلة في: (السن، و الجنس، و الأقدمية، و الحالة العائلية، والمؤهل العلمي)، و لغرض الكشف عن مستوى الاحتراق النفسي، تم استخدام مقياس ماسلاش بأبعاده الثلاثة، و المتمثلة في:(الإجهاد الانفعالي، و تبلد المشاعر، و نقص الشعور بالإنجاز)
الكلمات المفتاحية: الاحتراق النفسي، التربية الخاصة، ذوي الاحتياجات الخاصة، المعلمين.
محمد قارش
.
فهيمة قابوش
.
ص 121-130.
سعدالعايب جهيدة
.
خرف الله علي
.
بلعالية محمد
.
ص 156-173.
كاوجة محمد الصغير
.
ص 565-578.
عطوم وسام
.
قاسمي صونيا
.
ص 249-276.
كاكي محمد
.
غربي صباح
.
ص 373-390.