مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 2, Numéro 3, Pages 09-23

دور النخبة الجامعية المثقفة في تنمية قيم المواطنة في المجتمع الجزائري.

الكاتب : اسماعيل بن خليفة . مصطفى منصور .

الملخص

تعتبر فكرة المواطنة من الافكار و المبادئ التي ناضل من أجلها كثيرون بعد تطور فكرة المجتمع المدني في الدولة الحديثة, ولعل أبرز فئات هذا الاخير هي النخبة الجامعية المثقفة التي هدفت هذه الدراسة الى تقصي دورها في تنمية وتفعيل قيم المواطنة و محاولة بناء تصور واضح للمعنى الحقيقي لها, فالأستاذ الجامعي هو العنصر الاساسي و الجوهري في العملية التعليمية التعلمية , حيث تحمل النخبة الجامعية المثقفة رسالة الجامعة العلمية والعملية في خدمة المجتمع وتحقيق اهدافه . و يعتبر الاستاذ الجامعي حلقة الوصل بين المعارف و المهارات والاتجاهات و القيم في مجال تخصصه، فالجامعة من خلال نخبتها المثقفة تعمل على زرع القيم الوطنية والسياسية وتعزيز فكرة الانتماء للمجتمع و تسعى الى تعظيم السلوكات الايجابية التي تسهم في ترقية الوعي الجمعي وتكريس الهوية الوطنية وصولا الى الاستقرار الاجتماعي. ويأمل الباحثان من خلال هذه الدراسة التحليلية: - تكريس قيم المواطنة من خلال تعزيز الانتماء و الولاء الوطني كسلوك ممارس. - المحافظة على الاستقرار الاجتماعي و تنمية الوعي بأهميته. - بعث مواطن صالح يستطيع المشاركة بفعالية في المجتمع - تنمية التفاعل الايجابي مع الاخر ورص صف الوحدة الوطنية.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : النخبة الجامعية المثقفة , المواطنة , المجتمع الجزائري.