مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 1, Numéro 1, Pages 199-208
2017-03-15

القياس والتقويم ودوره في العملية التربوية

الكاتب : ايمان دركي .

الملخص

يعتبر التقويم احد المكونات الهامة في المنظومة التربوية , يؤثر ويتأثر ببقية المكونات الأخرى , وهو أيضا أحد المداخل الأساسية لتطوير التعليم. والتقويم التربوي يساعد المعلم على تقوية أدائه , والمتعلم على تقوية ذاته,ومدير المدرسة على تقويم دوره في إدارة وقيادة المدرسة, والمؤسسة التعليمية على تطوير تجهيزها ودورها , والمنهج على تحديد نقاط القوة والضعف فيه ..لقد اقتصر التقويم فتره من الزمن على استخدام أسلوب واحد وهو الامتحانات , التي تركز على الحفظ , ومع الفهم الواضح لغاية التربية التي تهدف إلى تنمية فكر وعقل المتعلم , وقدرته الإبتكارية , وتفكيره الناقد , والنمو المتكامل لشخصيته خلقيا ، واجتماعيا , ونفسيا , وعقليا , وثقافيا , ظهرت أساليب حديثة في التقويم التربوي , وبدأ الاهتمام بإنشاء المراكز العلمية التي تتضمن أقساما للتقويم التربوي وتطوير الامتحانات , وأصبح التقويم التربوي مقررا دراسيا ضمن مقررات إعداد المعلم والمعلمة بكليات التربية , وكليات المعلمين , وكليات إعداد المعلمات , لما له من أهمية بالغة في برامج إعداد المعلم وتدريبه , وإكسابه مهارات التقويم الجيد .

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية:القياس- التقويم -العملية التربوية

التقييم والتقويم في العملية التربوية

احمد بن سعد .  أحمد رماضنية . 
ص 9-26.


القياس والتقويم والاختبارات (مدخل مفاهيمي)

نصر الدين جابر .  صباح غربي .  شفيقة كحول . 
ص 9-22.


ما قلّ ودلّ في القياس والتقويم الرياضي

بعوش خالد .  بن عيسى صابر . 
ص 1426-1446.