تنمية الموارد البشرية
Volume 13, Numéro 3, Pages 282-306
2018-11-30

الذكاء الوجداني: مفهومه، نماذجه، و تطبيقاته في الوسط المدرسي

الكاتب : سمايلي محمود . بن عمارة سعيدة .

الملخص

برز في السنوات الأخيرة اهتمام كبير للباحثين في المجالات التربوية و النفسية والاجتماعية بموضوع الذكاء الوجداني و تحليل الدور الذي تلعبه الوجدان في حياة الإنسان، و قد حضي هذا الموضوع في الوسط التعليمي بالقسط الأكبر من هذا الاهتمام باعتباره متغير مهم في تحديد النجاح الدراسي للتلاميذ، و في تكييفهم المدرسي، و نموهم الروحي و الجسدي و الفكري و الحسي و الجمالي، و في توافقهم النفسي و الاجتماعي، بعيدا عن النظرة التقليدية للذكاء التي ما تزال سائدة في بعض المؤسسات التعليمية التي تعتبره قدرة واحدة يمكن حصرها و التعبير عنها من خلال رقم معين. و انطلاقا من هذه الورقة سنحاول التطرق إلى الجذور التاريخية لمفهوم الذكاء الوجداني، و ذلك بتحديد مفهومه و مختلف طرق قياسه تبعا لأهم المقاربات التي تناولته، و في الأخير تحليل العلاقة بين الذكاء الوجداني و التحصيل الدراسي .

الكلمات المفتاحية

الذكاء الوجداني ; التكيف الاجتماعي; التحصيل الدراسي