تنمية الموارد البشرية
Volume 13, Numéro 3, Pages 182-202
2018-11-30

الذكاء الوجداني وعلاقته بالشعور بالسعادة لدى المراهق المتمدرس في المرحلة الثانوية- دراسة ميدانية بثانوية احمد غازي بولاية المسيلة-

الكاتب : خوجة اسماء .

الملخص

الملخص :تهدف الدراسة الى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الوجداني والشعور بالسعادة لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي، حيث تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية تقدر ب(70) تلميذ وتلميذة ، وبتطبيق مقياس الذكاء الوجداني ومقياس الشعور بالسعادة ، توصلت الدراسة الى انه : لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين الذكاء الوجداني والشعور بالسعادة لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي ،و مستوى الذكاء الوجداني مرتفع ، اما مستوى الشعور بالسعادة متوسط لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي. و عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الجنسين في كل من الذكاء الوجداني والشعور بالسعادة .

الكلمات المفتاحية

الذكاء الوجداني ;الشعور بالسعادة.