مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 6, Numéro 3, Pages 142-158
2018-09-01

مستوى البرامج التدريبية لدى مدراء المؤسسات التعليمية - دراسة ميدانية بولاية برج بوعريريج-

الكاتب : علي لفقير . محمد الأزهر بالقاسمي .

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى البرامج التدريبية لدى مدراء المؤسسات التعليمية وكذا التعرف على دلالة الفروق لدى عينة الدراسة حسب المتغيرات "السن، الأقدمية" في البرامج التدريبية. حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وقد تم تصميم استبيان كأداة لجمع البيانات اللازمة، إذ تم توزيعها على عينة مكونة من (127) مديرا "مدير مدرسة ابتدائية، مدير متوسطة، مدير ثانوية " وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية بسيطة، وتم تحليل الاستبيان ومعالجته حسب الفرضيات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss الإصدار رقم (22). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج إلى أن مستوى البرامج التدريبية التي استفادة منها مديري المؤسسات التعليمية بولاية برج بوعريريج كان مرتفع في بعدي تنمية المعارف وتنمية الاتجاهات الايجابية بينما كان منخفض في بعد تنمية المهارات، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى البرامج التدريبية لدى مدراء المؤسسات التعليمية تعزى لمتغير الأقدمية والسن.

الكلمات المفتاحية

البرامج التدريبية