العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب
Volume 2, Numéro 1, Pages 269-280
2018-01-01

المقاربة النصية في تعليمية النحو بين النظرية و التطبيق.

الكاتب : لخضر حريزي .

الملخص

تعتبر تعليميّة النّحو العربيّ من أهم الموضوعات التي شغلت تفكير الكثير من علماء اللّغة العربيّة، خاصة فيما يتعلّق بعملية تيسير تعليم النّحو في المدرسة العربيّة، بعدما أصبح المتعلّمون ينفرون من النّحو العربيّ لما يحتويه من صعوبات، و خلافات بين مدارس نحوية عديدة. و من بين الأساليب الحديثة التي انتهجتها المنظومة التّربوية الجزائريّة في تعليميّة النّحو ما يصطلح عليه بالمقاربة النّصّيّة، حيث يتم تعليم الظاهرة النّحوية في سياقها النّصيّ، و ليس في عبارات و جمل معزولة و الإشكال الذي يطرحه المختصون في هذا المجال، يتمثّل في مدى تطبيق هذه المقاربة في الميدان. إنّ تعليميّة اللّغة لها ارتباط تناظريّ وثيق مع كثير من العلوم المختلفة، والّتيّ على رأسها علوم اللّسان، فقد نهلت التّعليميّة من اللّسانيّات كلّ ما يفيد المتعلّم في اكتساب اللّغة.

الكلمات المفتاحية

المقاربة النّصّيّة؛ دراسة مشكل؛ إجراء، تطبيق، صيغة ؛ صفة؛ بيداغوجيا؛ كفاية التّعبير اللّغويّ.