مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 2, Numéro 3, Pages 03-15
2014-01-01

La Conception Du «δαἰμων: Daïmon»‎ Dans La Philosophie Platonicienne ‎

Auteurs : Assia Ouail .

Résumé

‏ يسعى هذا المقال إلى دراسة مفهوم "الروح" في الفلسفة ‏الأفلاطونية، لأنه كما هو معلوم، عند دراستنا للفلسفة الأفلاطونية نجد ‏مصطلحات كثيرة تتردد فيها من أهمها مصطلح "النفس" لكن مصطلح ‏‏"الروح" على العكس من ذلك لا نجد له ترددا كثيرا في كتابات أفلاطون ‏ومحاوراته. وعليه فإن هذا المقال اهتم بتحليل مصطلح "الروح" عند ‏أفلاطون ببيان مفهومه عنه والذي يمثل أحد أقسام النفس، لأن النفس عند ‏افلاطون تنقسم إلى نفس علية أي خالدة، ونفس تموت. والروح هي الجزء ‏الخالد من النفس. وعليه فبواسطة هذا الجزء الخالد من النفس يمكن أن يحقق ‏الإنسان سعادته في الفكر الأفلاطوني، وذلك من خلال ممارسة عملية التأمل ‏التي تمكن هذا الجزء الخالد من النفس وهو الروح من التقرب من الذات ‏الإلهية الخالدة بدورها بفضل التأمل في جمالها وخيرتها المستمدة من ‏علماء. وبهذا التأمل تصبح الروح فيلسوفة أي مفكرة وتحقق بذلك سعادتها ‏القصوى. لأن تأملها في الجمال والخير يجعل منها جميلة وخيرة، وبالتالي ‏يجعلها تنفر من الملذات التي تمنعها عن تحقيق هذه السعادة التي لا ‏تناظرها سعادة أخرى لأنها سعادة أبدية وخالدة بخلود الروح وبخلود الذات ‏الإلهية التي تتأملها.‏

Mots clés

La conception δαἰμων: daïmon‎ la philosophie Platonicienne ‎