مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 2, Numéro 3, Pages 178-187
2014-01-01

المعرفة والمنهج الجدلي في فلسفة أفلاطون

الكاتب : نور الدين هالي .

الملخص

‏ لا يمكن حصول المعرفة عند أفلاطون ( 427 – 347 ) ق م ‏بمعزل عن نظرية المثل، كما لا يمكن إدراك المثال دون أن يسلك المرء ‏منهجا جدليا عقليا. والمثال حسب أفلاطون ليس فكرة ذهنية مجردة، بل له وجود ‏حقيقي لا يدرك إلاّ بالتعقل، أي رؤية عقلية للمعقولات عن طريق الممارسة ‏العقلية للمنهج الجدلي. هذا المنهج الذي رسمه أفلاطون في محاورات ‏عديدة، ورغم الإشكالات التي تطرحها نظرية المثل، إلاّ أن هذه النظرية ‏تعد أساس فلسفة أفلاطون، فهي التي خلدته، وكانت سببا في استمرار ‏فلسفته، فضلت تنبض بالحياة وتتطور بشأنها التفسيرات، وتلهفت عقول ‏لإدراك هذه المثل أو الاقتراب منها، وتهافتت عقول أخرى لتمحيصها ‏ونقدها أو إبطال وجودها أساسا. ومن هنا تبرز الإشكالية الآتية: ما دور ‏المنهج الجدلي العقلي في تحقيق المعرفة؟ وكيف دحض أفلاطون ‏الاعتراضات التي واجهت هذا المنهج؟

الكلمات المفتاحية

المعرفة المنهج الفلسفة أفلاطون