مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 2, Numéro 3, Pages 50-67
2014-01-01

بحث مقارن حول الحركة ‏ في "الحكمة المتعالية" و" الحركة الديالكتيكية"‏

الكاتب : طوبي كرماني . زينب شاوردي .

الملخص

‏ ظاهراً تطور مسيرة الحركة في الفلسفة الاسلامية والغربية قد ‏وصلت إلى نتيجة واحدة، بحيث إن كل من هيجل وصدر المتألهين يعتقد ‏بشمولية الحركة في جميع إنحاء الطبيعة، ولكن هذه النتيجة ومقدماتها تشير ‏الى اختلاف اصلي بين الفيلسوفين في مسألة الحركة. صدر المتألهين ‏بالاستناد على أصول الحكمة المتعالية قد أوجد تحولات أساسية في بحث ‏الحركة بحيث ان الحصة الأكثر لهذه التحولات ظهرت بعد اثبات أصل ‏مسألة أصالة الوجود. هيجل أيضاً بالاستناد على اسسه الخاصة قد تطرق ‏لبحث الحركة وأظهر خلال ذلك آراء جديدة في هذا المجال. أمّا ‏الماركسيون فكانت لهم قراءة جديدة حول الحركة مستندين في ذلك على ‏البعض مما أخذوه من أصول هيجل والتي قد دمجوها بنظريات فويرباخ. ‏وتطرق الشهيد مطهري أيضاً من خلال تحليل ونقد آراء الماركسيين الى ‏بحث مقارن حول الحركة في الفلسفة الاسلامية و الغربية. يكون بحث هذا ‏الموضوع في قسمین من خلال التوجّه الإنتقادي للحركة الديالكتيكية ‏لهيجل. القسم الأول يشتمل على ديالكتيكية هيجل، والقسم الثانی سيتم ‏التعرض لانتقاد القسم الأول على أساس أفكار الشهيد مطهري (ره). علماً ‏ان الاستاذ مطهري بحسب مقتضى كل بحث قد عمل على الانتقاد ‏والتحليل، ولهذا السبب نجد أن مسيرة المواضيع آنفة الذكر في مؤلفات ‏الاستاذ مطهري غير منتظمة وغير منسجمة. لذا نحن في هذه المقالة نسعى ‏لاستخراج آرائه بصورة منظمة ومنسجمة ونعمل على تنظيمها ليكون هذا ‏العمل من مشخصات هذا البحث.‏

الكلمات المفتاحية

الحركة، هيجل، التضاد، الصيرورة، الوجود، العدم، الفلسفة الصدرائية، ‏الاستاذ مطهري.‏