مجلة المنتدى للدراسات والابحاث الاقتصادية
Volume 1, Numéro 2, Pages 110-125
2017-12-31

التسويق المصرفي في الجزائر: أهمية التطبيق وحقيقة التجسيد

الكاتب : أبوبكر خوالد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل واقع إدماج الممارسة التسويقية في المصارف التجارية الجزائرية العمومية، كما تهدف أيضا إلى أبراز الدور الذي يلعبه هذا المفهوم الحديث في تأهيل المصارف التجارية العمومية الجزائرية، ولتحقيق الهدف السابق الذكر استعان الباحث بالمنهج الوصفي التحليلي، واستعراض مختلف الأبحاث والدراسات السابقة التي تم التوصل إليها، وذلك بالتركيز على مناقشة العناصر التالية: واقع التسويق في المصارف التجارية الجزائرية العمومية، عوائق تطبيق التسويق المصرفي في الجزائر، سبل إنجاح تطبيق التسويق المصرفي في الجزائر. وقد توصلت هذه الدراسة في الأخير إلى مجموعة من النتائج أبرزها ضعف تبني أسلوب التسويق المصرفي في المصارف التجارية الجزائرية العمومية، لنوصي من خلال هذا البحث بضرورة السعي نحو إنجاح الممارسة التسويقية في هذه المصارف عبر تدعيم جميع عناصر المزيج التسويقي المطبقة فيها.

الكلمات المفتاحية

التسويق؛ المصارف التجارية؛ العملاء؛ المنافسة؛ الجزائر.