مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 1, Numéro 2, Pages 205-231
2013-06-01

أزمنة الوسائط ومُهمة التربية البوليطيقية:‏ ‏ نظرية فلسفية

الكاتب : عبد الكريم عنيات .

الملخص

لا غرابة في تشبيه المصطلح بالكائن الحي، من حيث مولده ومنشأه أولا، ثم نموه ‏واكتماله ثانيا أو مختلف التبدلات التي تطرأ عليه، وبعدئذ عن ارتحاله وتأرضنه أو حتى ‏تجنسه، وفي النهاية عن موته وأفوله. وربما يعتبر توصيف الأستاذ " إرنست رينان" ‏Ernest Renanأحسن ما قيل في هذا الشأن عندماقرر - على حد نقل عبد الرحمن ‏بدوي - أن " اللغة داخلة في عداد الأشياء الحية أي فيها شيئا من الحياة، وطبيعة الحياة ‏هي التغير المستمر وعدم إمكان التحديد أو الإبقاء على الحدود التي وضعت يوما ما." ‏وإن كان لكل مصطلح تاريخية، فإن أكبر الهفوات هي القفز عليها، والتعامل معه ‏باعتباره أقنوما جاهزا ناجزا متعاليا على التاريخ والإنسان معا.‏

الكلمات المفتاحية

الوسائط التربية البويطيقية الفلسفة