مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 1, Numéro 2, Pages 150-165
2013-06-01

الوَقْفُ الإسلامي في الجزائر ،أثر بعد عين !‏

الكاتب : منيرة طهراوي .

الملخص

كثر الحديث في الأيام الأخيرة عن الوقف؛ وإحياء دور الوقف في الخطاب ‏السياسي للسلطة في الجزائر وفي وسائل الإتصال الجماهيري ، وكأن المتحدث عنه ‏؛موضوع حديث كل الحداثة ، أو أنه وُئِد؛ فأُعِيد بعثه من جديد؛ لدرجة أن أعلنت ‏الدولة أن سنة 2013، هي سنة الوقف ،وتم إفتتاح هذه السنة من مدينة عنابة ،ولتمتد ‏إلى كل ولايات الوطن . واختيرت عنابة ، كنقطة انطلاق لإحياء سنة الوقف ، لنجاحها ‏سابقا في إحياء سنة الزكاة أيضا .‏ والأمر ليس كذلك ، فتنظيم الوقف موجود في التراث الإسلامي منذ عهد الرسول ‏صلى الله عليه وسلم ، وهو من الأبعاد المنسية في الثقافة الإقتصادية الإسلامية التنموية ‏‏.‏ ‏ الوقف أو الحبوس من الآليات الإسلامية التي تعمل في مجال التكافل الاجتماعي ‏،وعامل مهم من عوامل التنمية فيه ، وهو من بين مصادر التنظيم المالي في الدولة ‏الإسلامية، باعتباره مصدرا تمويليا ذاتيا(*) هاما في كيان الأمة ، ووجها من وجوه الإنفاق ‏في سبيل الله تعود منفعته على المجتمع المدني .وحقيقته الشرعية، تتضح من التعريف ‏الفقهي "حبس الأصل وتسبيل الثمرة "، أي الإنفاق من ريعه على المشروعات الخيرية ‏وسُبل البرِّ، والحرص على الطبقات الفقيرة ويشمل كل مجالات الحياة .‏

الكلمات المفتاحية

الوقف الإسلام الأوقاف الفلسفة الجزائر