مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 1, Numéro 1, Pages 226-247
2013-01-01

التربية الإسلامية الصوفية من مجتمع المخاطرة ‏ إلى الأمن الاجتماعي

الكاتب : محمد أوسرير .

الملخص

انطلاقا من مفهوم أن التربية هي تبليغ الإنسان كماله شيئا فشيئا و الوصول به ‏إلى اكتساب الأدب والذوق جميل وحسن الأخلاق. جاء مفهوم التربية الإسلامية ‏الصوفية كنظام تربوي أصيل ومتميز يؤسس لنفسه كتجربة فعالة في إيصال التربية إلى ‏مداها في ضبط سلوك السالك الصوفي وفق منظومتها القيمية و مفاهيمها المتجذرة. ‏لذلك نجد أن التصوف رسم لنفسه نسقا متكاملا من القيم الروحية و الأخلاقية ‏ولاجتماعية تستطيع جميعها استيعاب تطلعات الإنسان والاستجابة المثالية لمختلف ‏نوازعه واحتياجاته، والوسيلة في بلوغ هذه الغاية هي التربية الصوفية المؤطرة بثلاثة ‏مفاهيم أساسية وحاسمة في الوقت ذاته وهي التحلي والتخلي وصولا إلى التجلي وهو ‏الثمرة النهائية لهذه التربية والإقناع العملي بقيمها المتكاملة ، مستعملة في ذلك ‏أدواتها وتقنياتها من ترغيب وترهيب وممارسة ميدانية و صناعة القدوات والنماذج ‏الحياتية الواقعية المقابلة للمثالية والتوريث و إعادة الإنتاج. ‏

الكلمات المفتاحية

التربية الإسلامية التربية الإسلامية المجتمع الأمن المخاطرة