مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 1, Numéro 1, Pages 226-247
2013-01-01
الكاتب : محمد أوسرير .
انطلاقا من مفهوم أن التربية هي تبليغ الإنسان كماله شيئا فشيئا و الوصول به إلى اكتساب الأدب والذوق جميل وحسن الأخلاق. جاء مفهوم التربية الإسلامية الصوفية كنظام تربوي أصيل ومتميز يؤسس لنفسه كتجربة فعالة في إيصال التربية إلى مداها في ضبط سلوك السالك الصوفي وفق منظومتها القيمية و مفاهيمها المتجذرة. لذلك نجد أن التصوف رسم لنفسه نسقا متكاملا من القيم الروحية و الأخلاقية ولاجتماعية تستطيع جميعها استيعاب تطلعات الإنسان والاستجابة المثالية لمختلف نوازعه واحتياجاته، والوسيلة في بلوغ هذه الغاية هي التربية الصوفية المؤطرة بثلاثة مفاهيم أساسية وحاسمة في الوقت ذاته وهي التحلي والتخلي وصولا إلى التجلي وهو الثمرة النهائية لهذه التربية والإقناع العملي بقيمها المتكاملة ، مستعملة في ذلك أدواتها وتقنياتها من ترغيب وترهيب وممارسة ميدانية و صناعة القدوات والنماذج الحياتية الواقعية المقابلة للمثالية والتوريث و إعادة الإنتاج.
التربية الإسلامية التربية الإسلامية المجتمع الأمن المخاطرة
بسقلال طيب
.
عيساوة وهيبة
.
ص 117-135.
بن حميدة هند
.
صباح أحمد
.
ص 163-179.
بن زيد ربيعة
.
ناصر سليمان
.
بن الضب علي
.
ص 281-296.