آفاق علمية
Volume 10, Numéro 2, Pages 156-176
2018-11-29

فلسفة الاختيار في المنظومة التربوية الجزائرية مقاربة في ضوء المنهج الفرضي الاستـنتاجي

الكاتب : فريد بوتعني . فاطمة نفيدسة .

الملخص

فلسفة الاختيار في المنظومة التربوية الجزائرية تخضع لتقاليد المركزية، وهذا نتيجة للموروث الفرنسي، رغم مجموع الإصلاحات التي عرفتها، ومنه جاءت هذه الدراسة لطرح بدائل غير تقليدية، ومنهج تحليلي غير تقليدي، معتمدين على المنهج الفرضي الإستنتاجي لبراين هولمز ومرجعية كارل بوبر في ظل الثنائية الحرجة (التغير وعدم التغير) والنماذج المثالية لماكس فيبر، وتوصلت الدراسة إلى حلول افتراضية ومقارناتية بالمنظومة التربوية البريطانية، ومدى انسجامها مع خصوصيات ذهنيات المجتمع الجزائري، وطبيعة مؤسساته وتشريعاته في تحقيق الحالة المثالية للفرد والمعرفة. الكلمات المفتاحية: فلسفة الاختيار، المنظومة التربوية الجزائرية، منهج براين هولمز، الثنائية الحرجة لكارل بوبر. Selection Philosophy of Algerian educational system follows centralization traditions, although the underwent reforms, the colonial heritage is still espoused. The aim of this research is to suggest some non-traditional alternatives and non-traditional analysis method of Brian Holmes, Karl Popper’s dichotomy (change or no change) and Max Weber’ ideal types. Some main findings are to suggest some hypothetical solutions, and comparative ones to British educational system, its consistency to mindset of Algerian society, the nature of its establishments, its legitimation in realizing the ideal situation for individuals and knowledge. Keywords: selection philosophy, Algerian educational system, Brian Holmes’s method, Karl Popper’s dichotomy.

الكلمات المفتاحية

فلسفة الاختيار، المنظومة التربوية الجزائرية، منهج براين هولمز، الثنائية الحرجة لكارل بوبر.