Revue de Recherches et Etudes Scientifiques
Volume 12, Numéro 1, Pages 696-729
2018-06-30

أثر استخدام طريقة المختبر المدرسي في تنمية مهارات التفكير العلمي في مادة الفيزياء لدى متعلمي سنة الثانية من التعليم المتوسط. ــ دراسة أمبريقية ــ

الكاتب : سمير/ محمد بن لكحل/ خماد .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على أثر استخدام المختبر المدرسي في تنمية مهارات التفكير العلمي في مادة الفيزياء لدى متعلمي سنة ثانية متوسط، وقد اعتمدت على المنهج التجريبي، حيث طبقت الدراسة على عينة بلغ حجمها ست وخمسون ( 56 متعلما) من مستوى سنة ثانية متوسط تم اختيارهم عشوائيا من متوسطة عبد الرحمان بن عيشة ببلدية غمرة بالوادي في الفصل الثالث من السنة الدراسية2013/2014. وقد تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وتكونت من 28 متعلما درست مجال الظواهر الكهربائية باستخدام طريقة المختبر المدرسي، ومجموعة ضابطة تكونت من 28 متعلما درست المجال نفسه باستخدام الطريقة التقليدية المعتادة. وبعد المعالجة والتحليل لنتائج الدراسة بالاستعانة بالأساليب الإحصائية المستخدمة واختبار الفرضيات تم التأكد والتحقق منها

الكلمات المفتاحية

: المختبر المدرسي، التفكير العلمي، المهارات، طرق التدريس