العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب
Volume 1, Numéro 2, Pages 227-236
2017-12-01

أثر الرسوم المتحركة في سلامة النطق باللغة العربية الفصحى لدى التلاميذ

الكاتب : زهور كاظم زعيميان .

الملخص

اللغة أعظم إنجاز بشري على ظهر الأرض، ولولا اللغة ما قام للإنسان حضارة ولا نشأت مدنية وهي تعتمد على حاسة السمع أكثر منها على النظر، وهذه الأهمية لحاسة السمع دعت الجامعات العالمية تسمح لفاقدي حاسة البصر بالدراسة في الكليات التي تدرّس اللغة العربية. "وكذلك فإن السمع أقوى من الحواس الأخرى وأعم نفعاً للإنسان من النظر"( ). سأتناول في هذا البحث توظيف الرسوم المتحركة لأنها أهم وسيلة ترفيهية يستمتع بها التلاميذ في بيوتهم، وتأخذ من وقتهم ساعات طويلة من النهار وجعلها أحد وسائل تعليم النطق بالعربية الفصحى، وهي في متناول التلاميذ جميعاً.

الكلمات المفتاحية

الرسوم المتحركة؛ وسائل الإعلام؛ الاتصال الجماهيري؛ التلفزيون؛ قدرة تعليمية؛ استطلاع الرأي.