مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية
Volume 5, Numéro 11, Pages 241-259

التفاوض كآلية اتصال في مواجهة الأزمات بالمؤسسة

الكاتب : رزيوق شريفة .

الملخص

تمثل الأزمة موقف غير اعتيادي وغير متوقع شديد الخطورة والسرعة بأحداث متتابعة تشكل تهديدا لاستمرار الوضع القائم بهياكله في مختلف المجالات، ومن أجل مواجهة الأزمة وحسن إدارتها من الضروري معرفة ما يجب فعله "قبل حدوث الأزمة"، "أثناءها" و "بعد الأزمة" والتصدي لها بردة فعل إيجابية في شكل خطة أو إستراتيجية يشترط في نجاحها أن تكون معدة مسبقا وتطبيقها مدروسا، وذلك بإتباع أساليب اتصال عديدة منها التفاوض، الذي يعتبر من العلوم الحديثة وكآلية اتصال ووسيلة رئيسية من وسائل أمن الإنسان والحفاظ عليه في خضم النزاعات والأزمات الناتجة بفعل اختلاف المصالح بين طرفين أو أكثر. وعليه سنتطرق من خلال دراستنا إلى إبراز أهمية التفاوض كآلية اتصال أثناء الأزمات، وسنركز في ذلك على دور المفاوضة الجماعية في إدارة الأزمات التي تتعرض لها علاقات العمل الجماعية في المؤسسة.

الكلمات المفتاحية

التفاوض، المفاوضة الجماعية، اتصال، الأزمة، إدارة الأزمة، علاقات العمل ، المؤسسة.