مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية
Volume 5, Numéro 11, Pages 221-240

مضمون الرسالة الإعلامية بين تحليل المحتوى وتحليل الخطاب

الكاتب : فنور بسمة .

الملخص

ملخص: يشكل البحث في مضمون الرسالة الإعلامية جزءا مهما من مواضيع البحث في مجال الإعلام والاتصال، يسلط الضوء على مكوناتها وطريقة بنائها وصياغتها، وبالتالي التعرف على أهداف القائم بالاتصال وطريقة تفاعل الجمهور معها. ويخضع اختيار الباحث لمنهج معين لدراستها (منهج كمي-تحليل المحتوى- أو منهج كيفي -تحليل الخطاب-) لمعايير عديدة منها: طبيعة مشكلة البحث والمتغيرات التي يسعى للبحث فيها إضافة إلى طبيعة وحجم المادة الإعلامية التي هو بصدد دراستها، لذلك لا يمكن الحديث عن ملائمة منهج أو أداة خارج هذه المعايير. وقبل الخوض في مناقشة ما المنهج الأنسب لتحليل مضمون الرسالة الإعلامية، تحليل المحتوى أو تحليل الخطاب، ولماذا تتجه تقريبا أغلب البحوث عندنا إلى الاعتماد على تحليل المحتوى، يجب العمل على التعريف بتحليل الخطاب وطرق استخدامه وحدود علاقته بتحليل المحتوى.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الرسالة الإعلامية، الخطاب الإعلامي، تحليل المحتوى، تحليل الخطاب، المنهج الكمي، المنهج الكيفي.