المجلة المغاربية للدراسات التاريخية والإجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages 330-349
2018-11-15

التعليم بالكفاءات و دوره في الرفع من التحصيل الدراسي للتلاميذ من وجهة نظر المعلمين - دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم الابتدائي بولاية سيدي بلعباس-

الكاتب : حبال ياسين .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور التعليم بالمقاربة بالكفاءات في الرفع من التحصيل الدراسي للتلاميذ من وجهة نظر المعلمين حيث طبقت الدراسة على عينة قوامها (50) معلم ومعلمة من بعض مدارس مدينة سيدي بلعباس،وتم إتباع المنهج الوصفي لتحقيق ذلك.أما أداة الدراسة فتمثلت في استبيان قياس أراء واتجاهات المعلمين للتعليم وفق المقاربة بالكفاءات للباحث موفق فيزازي (2010)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: - عدم وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات المعلمين نحو التدريس بالكفاءات والتحصيل الدراسي للتلاميذ. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المعلمين نحو التدريس بالكفاءات تعود إلى متغير الجنس. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المعلمين نحو التدريس بالكفاءات تعود إلى متغير المؤهل العلمي. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المعلمين نحو التدريس بالكفاءات تعود إلى سنوات الاقدمية. - الكلمات المفتاحية: التعليم - المقاربة بالكفاءات - التحصيل الدراسي- الاتجاهات.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التعليم - المقاربة بالكفاءات - التحصيل الدراسي- الاتجاهات.