المجلة المغاربية للدراسات التاريخية والإجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages 268-289
2018-11-15

تكوين الأستاذ الجامعي على استخدام تكنولوجيا المعلومات كمعيار لتحقيق الجودة في التعليم العالي

الكاتب : فلاح أحمد .

الملخص

تشكل تكنولوجيا المعلومات والإتصالات الحديثة مجموعة متنوعة من المصادر والأدوات التقنية التي تستخدم في نقل وابتكار ونشر وتخزين وإدارة المعلومات لإعداد الطلاب للقرن الحادي و العشرين. وتعتبر هذه العمليات كلها جزءا لا يتجزأ من العملية التعليمية، ومن أهم وسائل تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في التعليم ما يلي: الفيديو التفاعلي, الوسائط المتعددة، الأقراص المضغوطة، البث التلفزيوني الفضائي، تقنيات شبكة الانترنت كالكتب الإلكترونية، قواعد البيانات، الموسوعات، الدوريات، المواقع التعليمية، البريد الصوتي، التخاطب الكتابي، التخاطب الصوتي، المؤتمرات المرئية، الفصول الدراسية الإفتراضية على الشبكة، المكتبات الرقمية، التلفزيون التفاعلي، التعليم الإلكتروني، التعليم عن بعد، الجامعات الإفتراضية.... الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات – التعليم – التكوين - الصعوبات Résumé : Les technologies modernes de l'information et de la communication (TIC) constituent un ensemble varié de ressources techniques et d'outils utilisés pour transférer, innover, publier, stocker et gérer des informations afin de préparer les étudiants au 21e siècle. Et tous ces opérations fait partie intégrante du processus éducatif. les moyens d'information et de communication les plus importants dans l'éducation comprennent: la vidéo interactive, multimédia, CD-ROM, la télévision par satellite de diffusion, les technologies Internet électroniques tels que des livres, des bases de données, encyclopédies, périodiques , Sites éducatifs, messagerie vocale, communication écrite, communication vocale, vidéoconférence, salle de classe virtuelle sur le net, bibliothèques numériques, télévision interactive, e-Learning, enseignement à distance, universités virtuelles. Mots clés : technologie de l’information – enseignement – formation - difficultés

الكلمات المفتاحية

تكنؤلؤجيا المعلؤمات - التعليم - التكؤين - الصعؤبات