المجلة المغاربية للدراسات التاريخية والإجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages 243-267

الكفاءة البيداغوجية لدى المكون والمتكون في العلوم الاجتماعية (ميكانيزمات البناء والتشكل)

الكاتب : خديجي مختارية .

الملخص

الملخص: تعتبر العملية التكوينية عملية معقدة ، خاصة إذا ما تعلق الأمر بالعلوم الاجتماعية كونها علوم تتعامل مع الانسان بكل تعقيداته وتغيراته وتجلياته السلوكية منها والتصورية. الأمر الذي جعل " التكوين" في هذا النوع من العلوم أمام المساءلة. خاصة وأنّ تحقيق الكفاءة البيداغوجية يعتبر مطلبا أساسيا لضمان جودة التكوين وفعاليته على اعتبار أنّ الكفاءة شرط أساسي في بيداغوجيا التكوين وهذه الأخيرة لا يمكنها تحقيق الكفاءة دون وجود بناء علائقي سليم بين المكوّن والمتكوّن والنسق العام. لهذا سنحاول من خلال هذا المقال رسم ملامح العلاقة البيداغوجية الفاعلة بين المكوّن والمتكوّن في العلوم الاجتماعية بالإجابة عن التساؤل التالي: كيف يمكن للمكوّن والمتكوّن في العلوم الاجتماعية أن يحققا الكفاءة البيداغوجية في اختصاصهما؟ الكلمات المفتاحية: التكوين، المكوّن ، المتكوّن ، العلوم الاجتماعية ، الكفاءة البيداغوجية • Abstract: Pedagogical Competence in Social Science Trainer and Learner (Construction and Training Mechanisms) This article attempts to make a brief statement on the « effective pedagogical relationship » between the trainer (teacher)and the learner in the social science, as well as their conceptual and cognitive structures in order to achieve « a pedagogical competence ». This is why we will try through this article to achieve the following objectives: 1. To identify the reality of science and the subject in the social sciences. 2. Identify the specificities and the actual roles of both trainer and learner in social sciences at the representational and practical level. 3. Discuss some mechanisms for achieving the trainer’s pedagogical competence in the social science . 4. To seek the mechanisms of construction and development of the learner’s scientific thought in the social science . 5. Highlight the main obstacles (subjective and objective) that constrain the achievement of the trainer’s and learner’s pedagogical competence in the social science . • .

الكلمات المفتاحية

Training, Learner, Trainer, Social Sciences, Pedagogical competence.