العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب
Volume 1, Numéro 1, Pages 258-274
2017-06-01

إعداد المعلم ـ المأمول و الواقع ـ

الكاتب : الربيع بوجلال .

الملخص

التربية ميدان متداخل التخصصات، يشمل علم النفس وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا والفلسفة وغيرها من العلوم. وهذا يُنتج منهجيات متنوعة بتنوع القضايا و المشكلات التي يتم التعامل معها، والتي تحتاج دوماً إلى معلم متميز، يتوقف على جودته وكفاءته جودة التعليم وفاعليته، فهو الركيزة الرئيسة في تطوير العملية التربوية والتعليمية، ونجاح أي نظام تربوي يعتمد بالدرجة الأولى على مستوى إعداد المعلم ونوعية التكوين الذي يخضع له ورفع مستواه؛ لتمكينه من أداء مهنته بطريقة سليمة تتناسب ومتطلبات العصر الذي نعيشه، ثم ترجمة الأهداف التي ينشدها المجتمع إلى واقع عملي ملموس. وفي هذا المقال قسم نتحدث فيه عما يجب أن يكون عليه المعلم، وهو أمل نصبوا إليه ونرجوه ،وقسم آخر نتعرض فيه إلى واقع إعداده الملموس نتمنى فيه أن يتخطاه وتذلل صعوباته.

الكلمات المفتاحية

التعليم، استراتيجيات، برامج، التخطيط والتصميم، التربية، مهارات التدريس، الأنشطة المدرسية