العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب
Volume 1, Numéro 1, Pages 114-123
2017-06-01

أهمية المتون النحوية في البرنامج التعليمي للزوايا الجزائرية

الكاتب : عيسى شاغة .

الملخص

جاء هذا البحث للتعريف بالمجهودات التي بذلها علماء الجزائر من أجل الحفاظ على الأسلوب التقليدي في التعليم والمتمثل في حفظ المتون النحوية وشرحها، كما يهدف البحث أيضا إلى الوقوف على أهمية هذا النمط التعليمي في تعلم النحو وإتقانه، وكذا الدور الذي تلعبه الزوايا الدينية في تعليم اللغة العربية ونشرها، وتلقين النحو وعلوم العربية للمتعلمين. تأليف المتون النحوية وشرحها ظاهرة عرفت انتشارا واسعا في الأوساط العلمية خلال القرون الأخيرة، وهو ما يراه بعضهم مظهرا من مظاهر تراجع مستوى الإبداع العلمي في الأمة، لكن هؤلاء يغفلون عن البعد التعليمي المتميز لهذه الظاهرة، ولعل الملفت للانتباه أن اهتمام المغاربة بتأليف المتون النحوية وشرحها جعلهم يتفوقون في ذلك على أشقائهم المشارقة. بل إن البرنامج التعليمي في المغرب العربي ظل إلى زمن بعيد قائما على حفظ المتون واستيعاب شروحها، ولا يزال الأمر كذلك في بعض المؤسسات التعليمية الدينية. وقد توارث أجيال من العلماء وطلبة العلم هذا الأمر وحافظوا عليه، ومن هؤلاء علماء الجزائر الأفذاذ، الذين أتحفوا المكتبة اللغوية بجملة من المصنفات في هذا المجال.

الكلمات المفتاحية

النحو، النحو التعليمي، المتون، القواعد النحوية، الزوايا الجزائرية، ابن أجروم.