مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 14, Numéro 2, Pages 189-210
2018-11-22

أثر محددات القرار التمويلي على قيمة الرفع المالي بالمؤسسة من وجهة نظر إسلامية: -حالة عينة من المؤسسات المدرجة في السوق المالي الماليزي-

الكاتب : دلفوف سفيان .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى بيان علاقة قرار التمويل بقيمة الرفع المالي للمؤسسة، ذلك أن قرار تشكيل الهيكل المالي يمثل أحد القرارات المالية الإستراتيجية التي تواجهها إدارة المؤسسة الاقتصادية؛ ذلك أن أي خطأ في اختيار التركيبة المثلى للتمويل من شأنه أن يؤدي إلى مشاكل مالية يصعب التحكم فيها، مما قد يعرضها للإفلاس. كما أن قرار التمويل يستدعي ضرورة المفاضلة بين البدائل التمويلية المتاحة واختيار أقلها تكلفة ومخاطر واستخدامها استخداما أمثلا بما يحقق أكبر عائد بأقل خطر وتكلفة ممكنين مما يساعد على تحقيق الأهداف المسطرة.ولما كان الهدف الأساسي للإدارة المالية للمؤسسة هو تعظيم قيمتها في السوق المالي، فإنه وقبل اتخاذ أي قرار تمويلي يستلزم معرفة أثاره على قيمة المؤسسة. لكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد بل يتعداه إلى ضرورة استثمار تلك الموارد المالية في أنشطة غير مُحرمة من الناحية الشرعية، و أن تكون المصادر التمويلية التي يتشكل منها الهيكل المالي متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، و بالتعمق في النظرية المالية نجد في طياتها معاملات مالية تخالف الشريعة، الأمر الذي يستوجب منا إلزامية إعادة صياغة نظريات الإدارة المالية بما يخدم المصلحة العامة بعيدا عن كل ضرر و تقاسم الأرباح مع تحمل الخسائر في حالة حصولها وفقا للنظام التشاركي. ولقد شملت دراستنا 406 مؤسسة ماليزية مُدرجة في السوق المالي الماليزي للفترة 2005م-2016م، ولقد اعتمدنا على بنك المعلومات المالية" Thomson Reuter’s financial DataStream"، وبعد معالجتها قمنا بالتحليل الاحصائي ببرنامج stata.14. The purpose of this study was aimed to investigate the relationship between the financing decision based on the optimal funds choice, and the firm’s market value. Since the primary objective of the firm’s financial management is to maximize its value in the stock market and minimize the total cost of financing, it also, aims to maintaining the wealth of the stockholder’s and increasing the profits of its stakeholder’s. Thus, before making any financial decision, we should know its effect on the firm’s value. To achieve the purpose mentioned above, the companies which are listed in Malaysian stock exchange were selected, over the period 2005-2016; where the data was collected using Thomson Reuter’s financial DataStream, to retrieve global financial data. This data collected was sorted, cleaned and organized using stata.14. Through appropriate statistical tools, which included descriptive statistics and the regression model.

الكلمات المفتاحية

القرار التمويلي; الهيكل المالي الأمثل; التمويل بالملكية; التمويل بالاستدانة; قيمة المؤسسة; المالية الإسلامية. Financing decision; optimal financial structure; Equity; Debt; Firm’s value; Islamic finance.