الرواق
Volume 3, Numéro 1, Pages 163-181
2017-06-05

التمكين الاداري للاساتذة وعلاقته بالالتزام التنظيمي

الكاتب : عواطف بوقرة بوقرة . حليمة بوقرة .

الملخص

سعت الدراسة الحالية من خلال جانبها النظري والميداني إلى التعرف على مستوى التمكين الإداري للأساتذة، ومستوى الالتزام التنظيمي هم. والبحث عن طبيعة العلاقة بين مستوى التمكين الإداري و الالتزام التنظيمي. والتعرف على دلالتها الإحصائية. من خلال تطبيق مقياسي التمكين الإداري، والالتزام التنظيمي على عينة من (40) أستاذا بثانوية الإمام مالـك بن أنس بسيدي عيسى ولاية المسيلة. وقد توصلت إلى: مستوى التمكين الإداري للأساتذة جاء متوسطا. حيث حقق محال المشاركة في صنع القرار للاساتذة درجة ضعيفة ، بينما حقق بمجال الاستقلالية في ممارسة العمل درجة متوسطة. مستوى الالتزام التنظيمي للأساتذة جاء متوسطا، محالي الدراسة المتعلقة بالمسؤولية تحاه العمل، والرغبة في الاستمرار في العمل . وجود علاقة ارتباطية طردية ضعيفة جدا بين التمكين الإداري للأساتذة والالتزام التنظيمى لهم. عدم وجود علاقة دالة إحصائيا بين التمكين الإداري للأساتذة والالتزام التنظيمي لهم.

الكلمات المفتاحية

التمكين الإداري، الأساتذة، الالتزام التنظيمي