الرواق
Volume 2, Numéro 1, Pages 106-115
2016-06-05

المدرسة الجزائرية في ظل الاصلاحات التربوية واقع وآفاق

الكاتب : مختارية بن عابد .

الملخص

قامت الجزائر بمجهودات كبيرة في سبيل تطوير مدارسها، عن طريق إصلاح شامل يرمي إلى تغيير المنظومة التربوية تغييرا جذريا، فقد عرفت المدرسة الجزائرية - منذ الاستقلال إلى غاية اليوم - تعديلات وإصلاحات عديدة مست نظامها التربوي الذي يعكس خصوصيات وملامح الشخصية والهوية الجزائرية العربية الإسلامية، حيث تمثلت هذه الإصلاحات بناء على ثلاث اختيارات تمثلت في: الاختيار الوطني، والاختيار الثوري، والاختيار العلمي. فقد قطع النظام التربوي التعليمي الجزائري أشواطا هامة، وحقق الكثير من الإنجازات الناجحة، لكنه في المقابل تعرض للعديد من المعوقات والإشكالات، ومظاهر الخلل التي أعاقت المدرسة الجزائرية عن تحقيق ما كان ينتظر منها، وعليه لابد هذه المدرسة من إصلاح منظومتها التربوية من أجل مسايرة العولمة والتكنولوجيا، وذلك باعتماد التقنيات العلمية والتعليمية الحديثة من أجل الارتقاء بمستوى التعليم والتعلم والعملية التعليمية على حد سواء.

الكلمات المفتاحية

المدرسة، الجزائر، الإصلاح، النظام التربوي، الإنجازات، المعوقات، مدرسة المستقبل، العولمة، التكنولوجيا.