الرواق
Volume 2, Numéro 1, Pages 5-18
2016-06-05

تحولات منظومة القيم وصراع المرجعيات بالمدرسة المغربية

الكاتب : امبارك بوعصب .

الملخص

تواجه المدرسة المغربية اليوم رهانات وتحديات في مجال القيم، وذلك لاعتبارات متعددة تتمثل بالأساس فيما تعرفه المدرسة المغربية من تحولات قيمية، والمرتبطة أساسا بالتحولات الجوهرية والمتسارعة التي يعرفها المجتمع المغربي والذي لا يسير بشكل متناغم ومنسجم مع ما تعرفه المدرسة المغربية في منظومة القيم، وما رافق ذلك من تنافر وصراع قيمي. ونتيجة لذلك ألقى المجتمع على عاتق المدرسة مسؤولية نشر القيم واستدماجها في أفق تكوين أجيال تلتزم بهذه القيم وتحاول تجسيدها من خلال سلوكات وممارسات فردية وجماعية. لذلك، يروم هذا المقال الوقوف عند بعض هذه التحولات التي عرفتها المدرسة المغربية في مجال القيم، والعوامل التي كانت وراء اختراق قيم جديدة فضاء المؤسسات التربوية، وتعديد القيم المراد للمتعلم المغربي امتلاكها، والقيم الدخيلة عليه، وتعديد مرجعياتها وحدود التوافق والتداخل والصراع بين هذه المرجعيات.

الكلمات المفتاحية

المدرسة- منظومة القيم- تحولات القيم- صراع المرجعيات -