مجلة الآداب و اللغات
Volume 11, Numéro 1, Pages 51-69
2011-06-15

المبادئ المنهجية في إعداد المصطلح العربي الحديث

الكاتب : هشام خالدي .

الملخص

إن من يضع مصطلحا إنما سيقي من مخزون اللغة وقاموسها الجمعي لفظا تشير إلى ما يفكر فيه، وتسمي ما يراه هذه اللفظة التي تغدو علما يعرف موضوعه ومصطلحا يميز مادته، تتوسط بين ذات واضعها بما تحمله من طابع ثقافي ونفسي واجتماعي، وما يحركها من أصابع التاريخ وفضاء الجغرافيا، وبين موضوع دلالتها بما يحمله ن ثبات المادة، ورسوخ العنصر، وشموله....، ومن ثم يحمل المصطلح في ظاهرة ومضمونه دلالات ذاتية ذات نسق تاريخي وثقافي ودلالي لموضوعية ذات خلوص منهجي وإرادة معرفية، بقدر إصابته في تمييز ما يثبت، وتجاوزه نحو ما يستقر، فعناصر الذات وطوابعها تجسد في المصطلح حكما منحازا بالضرورة لجماع مكونات التراث في لحظتها الفردية والحضارية، وصفات الموضوع وطوابعه تحمله حقيقة الوجود، وتلبسه معنى الـ (ما صدق)، وبين هذه وتلك تغدو المصطلحات مادة الدراسة الاجتماعية، والعلامتية، والحضرية المعرفية، والبيئية والتاريخية، والبنائية،والتفكيكية،...مثلما هي مجال طريق للتملي في حركة الفكر والمفاهيم؟، والتفكير حول ما يصنع تفكيرنا ويوجهه.

الكلمات المفتاحية

المبادئ المنهجية - المصطلح -العربي الحديث