مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 3, Numéro 3, Pages 662-664
2018-09-01

غرس القيم التربوية لدى تلاميذ مرحلة المراهقة المبكرة من خلال التنشئة المدرسية

الكاتب : الحسين عزي . محمد برم .

الملخص

هدفت الدراسة إلى إبراز دور التنشئة المدرسية في إكساب بعض القيم التربوية لدى التلميذ وهي القيم (الأخلاقية الدينية، الوطنية) وذلك خلال مرحلة المراهقة التي توافق مرحلة التعليم المتوسط ، وتحديدا تلاميذ السنة الرابعة متوسط ،حيث تنحصر المرحلة العمرية لهذه الفئة مابين (13-16) سنة التي تناسب مرحلة المراهقة المبكرة، وتكونت عينة الدراسة من(150)تلميذ وتلميذة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط، وتم تطبيق استبيان بالمقابلة من إعداد الباحث وتصميمه ليناسب المرحلة العمرية قيد الدراسة، وتعديل بعض بنوده بعد عرضه على مجموعة من الأساتذة المحكمين ودراسة الخصائص السيكومترية له للتأكد من صلاحية استعماله، وذلك قبل استخدامه ،حث أسفرت نتائج الدراسة على أن المدرسة تساهم في إكساب القيم التربوية لدى التلميذ

الكلمات المفتاحية

القيم التربوية ؛ تلاميذ ؛المراهقة المبكرة ؛ التنشئة المدرسية