مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 3, Numéro 3, Pages 325-443
2018-09-01

حماية المستهلك من مخاطر المعاملات الإلكترونية (الجوانب الوقائية للمتعاقد الإلكتروني)

الكاتب : رحمون شتوح . نورالدين بعجي .

الملخص

التطور الهائل في مجال الإعلام و لا سيما إستعمال الشبكة العنكبوتية جعل من التجارة الإلكترونية أحد أهم الهواجس في المادة القانونية الدولية أو الوطنية و هذا من أجل السعي لخلق نظام قانوني قوي الغرض منه إيجاد صيغة موحدة لأجل حماية أطراف هذه التجارة. وكما في العقود التقليدية، المستهلك هو الطرف الأكثر ضعفا وكان لزاما حمايته من الطرف القوي أي التاجر فإن حماية المستهلك الإلكتروني Le cyberconsommateur يعد الحلقة الضعيفة مقارنة بالبائع الإلكتروني Le cybermarchand فرأت المنظمات الدولية و على رأسها مجلس الأمم المتحدة لحماية المستهلك أنه من الواجب تحيين قوانينها لمسايرة هذا التطور و إحداث نموذج موحد للعقد الإلكتروني تحمي بمقتظاه المستهلك. و عليه فإن القانون يحمي المستهلك لسبب خصوصية الإستهلاك الإلكتروني المتمثلة في: 1- سهولة التسلل إلى الحياة الخاصة للمستهلك 2- ضرورة وجود مواعيد دقيقة بين الطلب و التسليم 3- القبول من طرف المستهلك على أساس صور و مقاطع فيديو غير ملموسة 4- بعد المسافة بين البائع و المستهلك. Résumé : L’évolution impressionnante dans le domaine de la communication, et notamment l’utilisation de l’internet a fait du commerce électronique l’une des préoccupations primordiales dans la matière juridique de nos jours que se soit dans le droit international ou interne afin de créer un régime juridique universel fiable dans le but de mieux protéger le contractant faible qui est sans aucun doute le cyberconsommateur . Le conseil des nations unies pour la protection des consommateurs s’est trouvé dans l’obligation de mettre à jour ces Lois afin de rattraper le retard dans la protection des cyberconsommateurs en mettant un exemplaire de standardisation du contrat électronique. La loi protège donc le cyberconsommateur à cause de la spécificité du commerce électronique à savoir : 1- L’intrusion dans la vie privée du consommateur. 2- La nécessité d’un délai entre la commande et la livraison. 3- Le consentement donné par le consommateur sur la base de simples images ou vidéos. 4- L’éloignement du vendeur.

الكلمات المفتاحية

حماية المستهلك ؛ المعاملات الإلكترونية