مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 3, Numéro 3, Pages 70-84

دور الثقافة التنظيمية في تغيير سلوك العاملين

الكاتب : دحمان بــريــني .

الملخص

الملخص: إن من أهم سبل نجاح أي منظمة وجود أفراد قادرين على بذل الجهود المطلوبة للقيام بكافة أنشطة العمل داخل المنظمة، ولكي تضمن المنظمة ولاء أفرادها وجب وجود اتفاق بين أهدافها وقيم وثقافة هؤلاء الأفراد وإيجاد ثقافة تنظيمية قادرة على خلق ذلـك الولاء باعتبارها المحرك الأساسي للطاقات والقدرات، فهي تؤثر بالدرجة الأولى على أداء الموارد البشرية وتحقيق إنتاجية مرتفعة من خلالهم، ذلك أن كفاءة الأداء دالـة في قـيم ومعتقدات الأفراد داخل المنظمة، فإذا كان للمنظمة تشكيلة من المنتجات تمكنها من تحقيق مركز تنافسي معتبر فكذلك لها منتج ثقافي يؤثر على أفكار وسلوكيات الأفراد وتكوين مثُل عليا وأشخاص قدوة. وتقوم المنظمات بمحاولات تطبيع لسلوك الأفراد بها لتنسجم أنماطهم السلوكية مـع سياسات التنظيم والإجراءات وتصميم العمل والتوقعات الخاصة والأداء حتى يمكن تحقيق الأهداف التنظيمية، وعلى ذلك فهناك ثقافة تنظيمية تتداخل في الـسياسات والقواعـد والإجراءات وتحديد مستويات الأداء ومدى فعالية المنظمة لأنها تؤثر في تـشكيل أنمـاط سلوك الموارد البشرية في المنظمة، ومن ثَم يتميز سلوكهم بخصائص معينة قد تؤثر علـى مستويات الأداء ومدى تحقيق الفعالية التنظيمية. Résumé: L'un des moyens les plus importants pour la réussite d’une organisation est l’existence de membres capables de fournir les efforts nécessaires à l’exécution des activités de travail au sein de cette organisation, et afin d’assurer la loyauté de ses membres, un accord doit être créé entre les objectifs, les valeurs et la culture organisationnelle de ceux-là. L'efficacité de la performance est fonction des valeurs et des croyances des individus au sein de l'organisation. Si l'organisation dispose d'une variété de produits lui permettant d'atteindre une position hautement compétitive, elle a aussi un produit culturel qui affecte les idées et le comportement des individus et permet d’avoir des modèles et des personnes exemplaires. Les organisations tentent de normaliser le comportement de ses membres pour les aligner sur les politiques organisationnelles et procédurales, la conception du travail, les attentes spécifiques et la performance afin d'atteindre les objectifs organisationnels.

الكلمات المفتاحية

الثقافة التنظيمية ؛سلوك العاملين Culture Organisationnelle - Comportement des Individus