مجلة سوسيولوجيا
Volume 1, Numéro 3, Pages 48-65
2017-12-14

دور التقنيات التعليمية في تحقيق جودة التعليم العالي من وجهة نظر الأستاذ الجامعي – دراسة ميدانية بجامعة عباس لغرور خنشلة-

الكاتب : طارق طراد . وليد بخوش .

الملخص

هدفت هذه الورقة العلمية الى معرفة مدى مساهمة استخدام التقنيات التعليمية-كوسيلة للتحسين المستمر- في تحقيق جودة التعليم وهذا انطلاقا من عدة تساؤلات تتمحور حول العلاقة بين التقنيات التعليمية ونظام الجودة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي على عينة متكونة من 170 أستاذ من مختلف أقسام جامعة عباس لغرور بخنشلة خلال السنة الجامعية 2014-2015 واعتمدنا في جمع بيانات هذه الدراسة على أداة الاستبيان من تصميم الباحثان تتألف من ثلاثة محاور. وقد أسفرت نتائج المعالجة الإحصائية التي تمت باستخدام نظام "spss" على وجود ارتباط ايجابي بين استخدام التقنيات التعليمية والجودة، مما يؤكد جدواها كأرقى اساليب الدعم الموظفة في التحسين المستمر للاداء الجامعي، خاصة على مستوى مكونات العملية التعليمية التعلمية؛ من استاذ وطالب ومعرفة جامعية. of this article is to find out to what extent the use of educational technologies as a means of improvement continues to achieve quality education and the basis of several questions revolve around the relationship between educational technology and the system of education. quality. To achieve the objectives of the study were used descriptive and analytical approach on a sample consisting of 170 professor from different departments of the University of khenchela during the academic year 2014-2015 we adopted in this study to collect data on the questionnaire tool designed by the researchers consists of three axes. It resulted in statistical processing results that were using the system "spss" on a positive correlation between the use of technology and the quality of education, highlighting more prestigious employee the utility in the continuous improvement of the academic performance of support methods, especially in the educational process of learning components;

الكلمات المفتاحية

التقنيات التعليمية - جودة التعليم العالي - الأستاذ الجامعي