مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 3, Numéro 2, Pages 93-107

الحماية الدولية للعلامة التجارية في إطار أحكام اتفاقات منظمة Wto لحماية الملكية الفكرية

الكاتب : صلاح أبوطه إسحاق .

الملخص

الملخص: سنقدم من خلال هذا البحث أهم الأحكام التي أولتها الاتفاقيات الدولية أهمية وحماية في مجال الملكية الفكرية وخاصة العلامة التجارية، والتي تمثل من الناحية القانونية نوعاً من الملكية التي يمكن امتلاكها عن طريق شخص أو مؤسسة، لذا لابد أن تتوفر لصاحب هذه العلامة الحماية الواجبة ضد الاستخدام غير المشروع لهذه العلامة بما يضر بصاحب العلامة الأصلي أو الجمهور الذي يثق بهذه العلامة، كذلك سنتطرق إلى مبررات الحماية الدولية للعلامة التجارية في إطار اتفاقيات (WTO) لحماية الملكية الفكرية، مثل الاضرار بالصناعة التي تحمل العلامة الأصلية فضلا عن الأضرار بالأشخاص المالكين لتلك العلامة التجارية، ومن المبررات التي تعنى بها الحماية الدولية القضاء على ظاهرة الغش التجاري والقرصنة التي تتعرض لها العلامات التجارية الدولية. في ضوء ذلك لقد أولت اتفاقية التريبس لحماية الملكية الفكرية أهمية خاصة لحماية العلامة التجارية من خلال وضع معايير للحماية تتمثل في العناصر القابلة للحماية والاستخدامات غير المشروعة للعلامة التجارية المشهورة. ABSTRACT This research will discuss the most important provision given by international conventions, the consideration of intellectual property protection and private brand field that represents types of property legally which can be owned by a person or institution. So, it must be available to the owner of this protection due to the mark against the use of non-project. This mark is the detriment of the original owner of the public who trusts this brand as well as looking for justification for international trademark protection of the framework agreement. Moreover, protection of intellectual property such as damage to the industry which holds the original brand and destroying owners of the brand. Therefore, justification of concern to the international protection that eliminate the phenomenon of commercial fraud and piracy experienced by international brands. This view of that agreement for the protection of intellectual property has been paid to protect the importance of the brand through the development of standard so as to protect the viable elements of protection and illicit uses of the famous brand.

الكلمات المفتاحية

الحماية الدولية ؛ العلامة التجارية ؛منظمة WTO