مجلة الآداب و اللغات
Volume 10, Numéro 1, Pages 146-164
2010-10-20

المعرفة اللسانية الماورائية ودورها في تحديد الكفاءة المعرفية والاستخدامية للغة

الكاتب : محمد الأمين سجلماسي .

الملخص

إن التوجه الرئيسي في هذا البحث هو محاولة تحديد إجرائية استخدام المعرفة ما وراء المعرفة اللسانية (connaissances métalinguistiques) لاكتساب اللغة لدى المتعلم. يمكن تعريف المعرفة اللسانية الماورائية (أو معرفة ما وراء المعرفة) بأنها معرفة ثلاثية الأبعاد تخص ما يبنيه الفرد من معرفة عن نفسه كمتعلم للغة، ما يمكن للفرد عمله كمتعلم للغة، ثم قدرة هذا الأخير على إدراك الحالة المعرفية التي يكون عليها نسبة إلى اللغة التي يتعلمها. إن البحوث الأخيرة التي جرت في مجال تعليمية اللغات وفي علم النفس المعرفي على وجه الخصوص، باءت تعتبر بأن قضية تعلم اللغة لا ترتبط في جوهرها باكتساب المعرفة اللسانية (لأن اكتساب هذه الأخيرة قد يكون شبه آلي ويأتي تلقائيا مع اكتساب القدرة الأدائية للغة)، بل أن اكتساب القدرة على ممارسة الضبط اللغوي إنما هو مرتبط في الجوهر ببناء المعرفة ما وراء المعرفة اللسانية لدى المتعلم (فلافيل Flavell 1993، قونبير Gombert 1990).

الكلمات المفتاحية

المعرفة -للسان-الكفاءة