مجلة المواقف
Volume 6, Numéro 1, Pages 375-390
2011-12-31

الأبعاد المعرفية والمنهجية لبرامج تدريس التاريخ في الجامعة الجزائرية -رصد وتقويم، ومناقشة البدائل-

الكاتب : لخضر بولطيف .

الملخص

اتجهت العديد من الدول الإسلامية غداة استقلالها إلى الاهتمام بتدريس التاريخ في مؤسساتها التعليمية والجامعية، مولية عناية خاصة لتاريخها القومي والوطني، في محاولة منها لدعم استقلالها السياسي بالتأكيد على تميز شخصيتها، وعراقة انتمائها. لكن في غياب البرامج والمناهج الحديثة التي تنسجم وهويتها الدينية وشخصيتها الوطنية، وتستجيب للتحديات التي تكتنف حاضرها ومستقبلها، فضلا عن افتقاد الكوادر المؤهلة للقيام على هذه المهمة بما يكفل استعادة الثقة بالذات، وتحريرها من أسر الاستلاب الحضاري الذي طالما مورس عليها إبان حقبة الاحتلال، واستمر بعدها بطرائق وأساليب غاية في المكر والدهاء، فقد سُجل تعثر تجربة تدريس التاريخ في العالم الإسلامي، وابتعادها عن تحقيق الأهداف المنوطة بها.

الكلمات المفتاحية

تدريس التاريخ؛ المناهج؛ الجامعة الجزائرية؛ الحوصلة؛ البدائل؛