مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
Volume 3, Numéro 1, Pages 362-394
2018-03-01

تأثير درس التربية البدنية والرياضية على السلوك الاجتماعي لدى تلاميذ الطور الثاني من التعليم الابتدائي (09-12سنة)

الكاتب : محمد رحماني . عبد الحميد شطة .

الملخص

ملخص البحث: من خلال متابعة الباحثان الميدانية لهذه الشريحة من أطفالنا لاحظا بأن مشكلة البحث تكمن في إن التلاميذ قليلوا الاستفادة من درس التربية البدنية والرياضية بالشكل الذي ينعكس على سلوكهم الاجتماعي فضلا عن عدم مراعاة خصوصيتهم مما سيؤدي إلى تدني حالتهم الانفعالية والاجتماعية وسوء تكيفهم الاجتماعي المدرسي ، ولقلة دعم هذا الرأي ارتأى الباحثان دراسة المشكلة ووضع الحلول المناسبة لها لضمان تنشئة ونمو التلاميذ في النواحي كافة. تجلت أهمية البحث في دراسة تأثير درس التربية البدنية والرياضية على السلوك الاجتماعي المدرسي. استخدم الباحث المنهج التجريبي ، شملت عينة البحث على(60) تلميذا وتلميذة تم اختيارهم عشوائيا من التلاميذ المدارس الابتدائية المشمولة بالتربية البدنية والرياضية لغرض معرفة تأثير البرنامج المقترح على مقياس السلوك الاجتماعي المدرسي مع مراعاة الأسس العلمية للمقياس من حيث الصدق والثبات والموضوعية وكانت النتائج كالأتي:  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية في المهارات الاجتماعية الشخصية لدى عينة الدراسة ولصالح الاختبار البعدي.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية في مهارات ضبط النفس لدى عينة الدراسة ولصالح الاختبار البعدي.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية في المهارات الأكاديمية لدى عينة الدراسة ولصالح الاختبار البعدي.  يؤثر درس التربية البدنية والرياضية في تطوير الكفاءة الاجتماعية لدى أفراد العينة بشكل ايجابي. Abstract The aim of the study is to study the effect of a proposed program on small games on school social behavior. The researcher used the experimental method. The sample included 60 randomly selected students and students from primary schools practicing physical education and sports to find out the effect of the proposed program on the school social behavior scale, taking into account the scientific bases of the scale in terms of honesty, consistency and objectivity. The results were as follows: - There are statistically significant differences between the tribal and final tests in the personal social skills of the study sample. - There are statistically significant differences between the tribal and final tests in the self-control skills of the study sample. - There are statistically significant differences between the tribal and final tests in the academic skills of the study sample. - The programs used in the research to develop the social efficiency of students in general.

الكلمات المفتاحية

درس التربية البدنية والرياضية ؛ السلوك الاجتماعي ل