مجلة المخبر' أبحاث في اللغة والأدب الجزائري
Volume 15, Numéro 1, Pages 73-87
2018-11-19

الإنتقاء السردي التاريخي في قصص الأطفال بالجزائر

الكاتب : زعيمن لامية .

الملخص

ينادي معظم المختصين في عالم الطفولة بضرورة ترك تعليم مادة التاريخ للأطفال إلى سن النضج والنمو العقلي الكامل، لأن التاريخ مجموعة من الأحداث التي تتميز بتشعبها وتعقدها، وحركة التاريخ خاضعة دائما ومعتمدة على التسلسل المنطقي للزمان والمكان، والطفل يتعذر عليه إدراك هذه المدلولات، فالتاريخ يستند على الواقعية والموضوعية، لكن عالم الطفولة يتوق إلى الخيال واللاّمحدود، لذلك عمد كتّاب أدب الطفل إلى إبراز الرؤية التاريخية من خلال الأجناس الأدبية، وفي مقدمتها القصة، بحكم كونها أكثر الفنون التي تثير اهتمام الطفل، ويتطلب بحثنا هذا إشكالية عامة تتمحور حول كيفية تقديم التاريخ للمتلقي الصغير على شكل قصة فنية (قصة تاريخية)؟ إن المتتبع لهذا النمط من القصص في الجزائر يلمس نوعا من الانتقاء الموضوعاتي للتاريخ، فهي تحصر اهتمامها في سرد بطولات حرب التحرير، وتقديم أمجاد رجال صنعوا تاريخ الجزائر، فكانت هذه القصص البوابة الرئيسية التي تسمح للكتّاب بنقل المبادئ والقيم الثورية وغرسها في نفوس الأطفال، فكيف يتجلى دور الإيديولوجيا في هذا النمط القصصي الموجه للطفل رغم أن عقليته غير قادرة على استيعاب المفاهيم الفكرية والقومية التي تتخلل سطور القصة التاريخية؟

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: القصة؛ التاريخ؛ الإيديولوجيا؛ أدب الطفل؛ السرد.