مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 7, Numéro 4, Pages 895-908
2018-09-18

أثر الإعلام الجديد على الهوية الثقافية والخصوصية الإسلامية

الكاتب : علي الوحيشي .

الملخص

يمثل الإعلام الجديد حلقة وصل وتفاعل بين مختلف ثقافات العالم، من خلال الإتصالات وتبادل الرسائل، والإشراك المعرفي الذي يتم بين مستخدمي وسائل الإعلام الجديد، بغض النظر عن المسافة والحدود الجغرافية الفاصلة بينهم، فالأفراد يتواصلون مع بعضهم البعض في غضون ثوانِ في إطار ما يسمى Global Village، ويعتبر التواصل والتفاعل بين الأفراد من العوامل الرئيسية التي تؤثر في التكيف الثقافي داخل المجتمعات، كما إن للإعلام الجديد تأثير كبير على الإدراك المعرفي والثقافي للأفراد، إذا ما إسُتخدمت تلك الوسائل بالشكل الصحيح، وهذا لا ينفي مخاطر وسائل الإعلام الجديد على الهوية الثقافية والخصوصية الإسلامية، خاصة بعد إن أصبح الإعلام صناعة تتنافس عليها الشركات الكبرى، وتسعى من خلالها الدول المتقدمة لبسط سيطرتها على الدول الأخرى سياسياً وإقتصاديا وثقافياً.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: وسائل الإعلام الجديد؛ الهوية الثقافية؛ الشباب المسلم