مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 7, Numéro 4, Pages 627-646
2018-09-18

اتجاهات التلاميذ نحو التدريس بإستراتيجية خريطة المفاهيم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في مادة اللغة الفرنسية (دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ مرحلة التعليم المتوسطة ببلدية شتمة ولاية بسكرة)

الكاتب : مزوزي نورة . ساعد صباح .

الملخص

ملخص الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى التّعرف على العلاقة بين اتجاهات تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط نحو التدريس بإستراتيجية خريطة المفاهيم والتحصيل الدراسي في مادة اللغة الفرنسية بمتوسطة قواند محمد ببلدية شتمة ولاية بسكرة. حيث استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وقد تكونت عينة الدراسة من 60 تلميذا وتلميذة من مجتمع أصلي قدر بـ 125 تلميذا وتلميذة درسوا مادة اللغة الفرنسية باستخدام إستراتيجية خريطة المفاهيم خلال السنة الدراسية 2017/ 2018، وقد تم اختيار أفراد العينة بالطريقة العشوائية البسيطة، حيث طبق عليهم مقياس الاتجاهات نحو التدريس بإستراتيجية خريطة المفاهيم الذي أعدته الباحثتين والذي يتكون من 23 بندا، وبعد حساب معامل الارتباط باستخدام معامل بيرسون أظهرت النتائج ما يلي: - وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين اتجاهات التلاميذ نحو التدريس بإستراتيجية خريطة المفاهيم والتحصيل الدراسي في مادة اللغة الفرنسية.

الكلمات المفتاحية

الاتجاهات; القواعد; اللغة الفرنسية; خريطة المفاهيم