مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 7, Numéro 4, Pages 483-502
2018-09-18

عوامل نجاح التجارة الإلكترونية في الصين

الكاتب : غرزولي إيمان .

الملخص

قبل أكثر من عشر سنوات من الآن لم يكن من المتوقع أن تصبح الصين أكبر سوق للتجارة الإلكترونية في العالم، ففي سنة 2000، لم يتجاوز مستخدمو الانترنت 2.1 مليون مستخدم، كما أن أنظمة الدفع والتسليم التي تسهل كثيرا تطبيق التجارة الإلكترونية على أرض الواقع لم تكن موجودة تقريبا آنذاك، أما اليوم فعدد مستخدمي الانترنت في الصين يفوق 668 مليون مستخدم، فالكل متصل بالانترنت سواء عن طريق أجهزة الكمبيوتر، اللوحات الرقمية، الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة الإلكترونية، مما جعل المستهلكين أكثر عرضة لاستخدام أساليب التجارة الإلكترونية في حصولهم على السلع والخدمات. يهدف هذا البحث إلى دراسة واقع سوق التجارة الإلكترونية في الصين وأهم العوامل التي ساعدتها على تحقيق الصدارة في هذه السوق على مستوى العالم. Before more than ten years ago, it is not expected that China become the largest market of e-commerce in the world. In 2000, Internet users did not exceed 2.1 million users, payment and delivery systems that greatly facilitate the application of e-commerce were not exist widely, but today the number of internet users in China exceeds 668 million users, everyone connected to the internet, either through computers, smart phones and other electronic devices, which make consumers more likely to use e-commerce methods to buy goods and services. This research aims to study the reality of e-commerce market in China, and the success factors of electronic commerce in it.

الكلمات المفتاحية

التجارة الإلكترونية، الانترنت، تكنولوجيا المعلومات والإتصال، الصين ; electronic commerce, internet, information and communication technology, China.